كيفية اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين عناوين صفحات الموقع

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين عناوين صفحات الموقع

يعد تحسين عناوين صفحات الموقع او المقالات أو المدونات بالكلمات المفتاحية أمرًا بالغ الأهمية للحصول على حركة زيارات وكسب المال من جوجل ادسنس والشركات التابعة لها. النصيحة القياسية هي التمسك بكلمة مفتاحية رئيسية واحدة لكل صفحة للحفاظ على الصلة وتجنب التعرض للعقوبة بسبب حشو الكلمات المفتاحية . لكن إضافة كلمات مفتاحية رئيسية إضافية ذات صلة ، بصرف النظر عن المعدلات والكلمات لإنشاء عنوان معقول ، من المحتمل أن تجذب المزيد من حركة الزيارات إلى موقعك.

اولا : اجعل العنوان قصيرًا – كلمة مفتاحية رئيسية واحدة في الصفحة

ابدأ في استهداف كلمات مفتاحية رئيسية فردية – keywords – على صفحات منفصلة واستخدم صفحات متعددة للكلمات ذات الصلة. لن تعمل الصفحات المقصودة العامة للموضوعات المختلطة أو العامة بشكل عام لأنك لن تكون قادرًا على التنافس على الكلمات المفتاحية الرئيسية المفردة الشائعة دون إضافة عبارات للعناوين الطويلة. النصيحة العامة هي أنه يجب عليك الاحتفاظ بالعنوان قصيرًا (أقل من 70 حرفًا) واستهداف فقط كلمتين أو ثلاث كلمات رئيسية أساسية وثيقة الصلة بمحتوى الصفحة وهدفها. يمكنك بالطبع تطوير كلمات رئيسية طويلة-long-tail keywords-تتضمن كلماتك الرئيسية الأساسية بالإضافة إلى سلسلة من المعدلات لعمل عنوان “منطقيا” للبشر والاختبار الذي تستخدمه برامج الروبوت لتقييم مواقعك.

ثانيا : تجنب حشو الكلمات المفتاحية الرئيسية

هناك الكثير من المعلومات حول مخاطر حشو الكلمات الرئيسية ، مما يعني الإفراط في استخدام كلمتك الرئيسية أو كلماتك الرئيسية في العنوان والوصف والنسخة الأساسية. يعرضك لعقوبة من جوجل لحشو الكلمات الرئيسية وهناك العديد من الأدوات لحساب تكرار استخدام الكلمات الرئيسية. يتم قياس كثافة الكلمات الرئيسية ببساطة على أنها العدد النسبي لمرات ظهور مصطلح البحث (الكلمة الرئيسية أو عبارة الكلمة الرئيسية) كنسبة مئوية من إجمالي عدد الكلمات في صفحة معينة. يجب ألا تزيد كثافة الكلمات الرئيسية المثالية عن 2.5 بالمائة . يمكن أن تساعد كثافات الكلمات الرئيسية العالية في تعزيز ترتيب الصفحات ولكن ليس عليك المبالغة في ذلك.

يمكن زيادة كثافة الكلمات الرئيسية باستخدام كلماتك الرئيسية بشكل متكرر في:

1- وصف الموقع الاساسي

2- وصف العنوان

3- وصف العنوان الفرعي

4- وصف المحتوى الاساسي

5- الوصف المختصر للمحتوى

6- وصف الروابط – اللينكات

7- وصف الصورة

8- الوصف البديل للصورة

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين عناوين صفحات الموقع
تحسين عناوين صفحات الموقع

نصيحة عامة أخرى للعناوين هي عدم تجاوز استخدام الكلمة الرئيسية المتطابقة في العنوان أكثر من مرتين.

ثالثا : كيف تقوم جوجل ومحركات البحث الأخرى بالزحف إلى الكلمات المفتاحية الرئيسية وترتيبها في العنوان

جوجل ومحركات البحث الأخرى تسجل وتصنف كل كلمة رئيسية فردية في عنوانك وكل مجموعة – بما في ذلك الطلبات والمواقع المختلفة للكلمات الرئيسية. على الرغم من وجود أولوية للعبارات التي تحتوي على الكلمات المفتاحية الرئيسية بالترتيب الموجود في العنوان ، وبالنسبة للكلمات التي تظهر أولاً ، فإن جوجل ستسجل جميع الكلمات الرئيسية والعبارات ويشتق تصنيفًا لها.

1- تخفيف وزن الكلمات المفتاحية في العنوان

يبدو أيضًا أن جوجل تعتبر العناوين الطويلة على الأرجح بريدًا عشوائيًا (خاصة العناوين الطويلة جدًا). قد تظهر العناوين الأطول أيضًا مليئة بالكلمات الرئيسية. أظهر البحث أن الكلمة الرئيسية الأولى في العنوان لها أهمية أكبر ؛ الكلمة الرئيسية الثانية لها وزن أقل إلى حد ما وهكذا. بإضافة المزيد من الكلمات ، قد تخفف الوزن المطبق على كل منها. لاستهداف عمليات البحث والعبارات المكونة من كلمتين ، من المهم إبقاء الكلمات الرئيسية قريبة من بعضها البعض وفي ترتيبها “الطبيعي”. حاول مطابقة الترتيب المحتمل للمصطلحات في عبارة البحث بالترتيب الموجود في العنوان.

2- استخدام عبارات متعددة الكلمات المفتاحية الرئيسية لمضاعفة حركة المرور الخاصة بك

إذا حصل جوجل على تصنيف لجميع الكلمات الموجودة في العنوان ، فمن المؤكد أن تضمين كلمتين أو ثلاث كلمات رئيسية بدلاً من كلمة واحدة سيزيد من احتمالية الحصول على المزيد من الزيارات. يجب أن تضيف حركة الزيارات لكل كلمة وتتضاعف. إن فهم متى يكون ذلك مناسبًا ومتى لا يكون هو جوهر تحسين العناوين.  يبدو أن وزن أو قيمة الكلمة الرئيسية تنخفض بسرعة أثناء انتقالك من الكلمة الأولى إلى الأخيرة. يبدو أن المزيد من الكلمات المفتاحية الرئيسية تخفف الوزن المعطى لكل كلمة. قد يتم معاقبة صفحتك إذا لم تكن الكلمات التي تستخدمها ذات صلة وثيقة بمحتوى الصفحة.

رابعا : الجانب الرئيسي هو المنافسة – استخدم عبارة واحدة فقط إذا كانت المنافسة عالية

إذا كان هناك الكثير من المنافسة على كلمة رئيسية ، فمن الأفضل استخدام كلمة رئيسية أو عبارة واحدة فقط. التزم بعبارة الكلمات الرئيسية التي وجدتها باستخدام مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل – Google Keywords Planner–  لاستخدامها في العنوان. أنت تعرف الإحصاء والمنافسة لهذه العبارة بالضبط وليس من الحكمة العبث بها. يمكن استخدام أدوات مختلفة لتقدير المنافسة على العبارة وحركة المرور المحتملة. تُظهر أداة Keywords Research كيف يمكن للتغييرات الطفيفة في العبارة أن تؤثر بشكل كبير على حركة المرور والمنافسة.

إذا كانت المنافسة عالية ، فيجب عليك الحفاظ على قوة صفحتك وعنوانك للمنافسة. ستؤدي إضافة عبارات إضافية إلى تخفيف الوزن المطبق على الكلمة الرئيسية. سوف تتنافس مع الصفحات التي من المحتمل أن تكون مستهدفة بقوة على هذه العبارة الرئيسية أيضًا. قد تخسر المعركة إذا لم يكن لديك هذا العنوان المفرد شديد التركيز للكلمة الرئيسية.

خامسا : إذا كانت هناك منافسة معتدلة ، فقم بإثراء عنوانك بمزيد من الكلمات الرئيسية

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لاستخدام كلمات رئيسية متعددة في العنوان.

1- استخدم اثنين أو أكثر من المعدلات

الحل لعدم تكرار الكلمة الرئيسية هو إضافة مُعدِّل أو اثنين إضافيين أو كلمات فعاله. إذا ألقيت نظرة على عبارات الكلمات الرئيسية التنافسية التي تعرضها أداة الكلمات الرئيسية من جوجل ، فغالبًا ما تجد أن عبارتين تبدوان واعدتين حيث تحتوي كل منهما على الكلمة الرئيسية أو العبارة الأساسية.

[action word 1 keyword] + [keyword action word 2] = [action word 1 keyword action word 2]

لنفترض ، على سبيل المثال ، أنك تسعى وراء عنوان كلمة رئيسية لمقالك حول الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتريد استخدام كلمة رئيسية طويلة – long tail keyword- لتضييق نطاق البحث على المقتطفات. الحل الواضح هو:

الفوائد الصحية لمستخلصات الشاي الأخضر

هذا يوفر عنوانا لأربع جمل

1- فوائد الشاي

2- الفوائد الصحية للشاي الأخضر

3- مستخلصات الشاي الأخضر

4- الفوائد الصحية لمستخلصات الشاي الأخضر

يجعل هذا التكتيك البسيط من الممكن إنشاء عنوان موجز قصير يتم إثرائه من خلال تحسينه لأكثر من مصطلح رئيسي واحد وتضييق نطاق جمهورك المستهدف. ربما تدور مقالتك حول إنشاء محافظ وكيفية البحث عن الشاي الأخضر و فوائده وهذا العنوان يستهدف هذه الكلمات الرئيسية. بالطبع ، غالبًا ما يكون من الصعب العثور على مجموعات كلمات مشابهة لهذه وتؤكد أن تصميم العنوان هو فن حقيقي. تُظهر هذه الأمثلة أيضًا كيفية استخدام الكلمات الرئيسية للإجراء والعبارات المعدلة لاستهداف المشترين المستعدين للشراء ، مما سيحقق هدف موقع الويب الخاص بك.

2- الكلمات المفتاحية الطويلة – Long tail keyword – أساس اختيارات الكلمات الرئيسية

تعد العناوين الطويلة التي تستخدم كلمات مفتاحية أكثر فاعلية بشكل عام ، حيث عادةً ما تجذب المستخدمين على فعل الإجراءات للعثور على ما يريدون . سيؤدي استهداف جمهورك إلى فقدان جزء من الجمهور المحتمل ، ولكن من المرجح أن يتفاعل اكثر الجمهور الذي قمت بالتصفية من أجله.

يتمثل دور تحسين عناوين صفحات الموقع في إثراء الكلمات المفتاحية الرئيسية في العنوان التي قد يستخدمها الزوار المحتملون عند إجراء بحث لاستهداف المجموعة المهتمة بمنتجك أو خدماتك.

أفضل استراتيجية هي بناء عنوان الكلمات المفتاحية الرئيسية الطويلة ، ليس عن طريق استخدام كلمات فعالة محددة بشكل سيئ كمعدِّلات ، ولكن عن طريق البحث في كلمات وعبارات مفتاحية أيضًا لتحقيق أقصى فائدة.

اهم 5 اسباب لنجاح استراتجية الـ seo بالعربي

سادسا : اجمع بين عبارات الكلمات المفتاحية الرئيسية التنافسية لإثراء العنوان

قد تعرض أداة مخطط الكلمات المفتاحية الرئيسية من جوجل عبارتين واعدتين للكلمات الرئيسية تتعلقان أساسًا بالموضوع نفسه. لنفترض ، على سبيل المثال ، أنك تحاول تسويق مستخلصات الشاي الأخضر باستخدام فوائدها الصحية ، خاصة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقدان الوزن. تعرض أداة مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل ثلاث عبارات تنافسية

1- الفوائد الصحية للشاي الأخضر

2- مستخلص الشاي الأخضر

3- فوائد الشاي الأخضر الصحية لفقدان الوزن

يمكن دمج هذه العبارات بطرق تحافظ على ترتيب الكلمات (مع استخدام الشاي الأخضر كالعبارة الأولى) ولكن تسمح لكل هذه العبارات بالعمل في العنوان الخاص بك.

فمثلا

– مستخلص الشاي الأخضر: الفوائد الصحية لخسارة الوزن

تم تحسين هذه الكلمة الرئيسية ذات الذيل الطويل لجميع العبارات التنافسية الثلاث.

1- الفاصل المثالي لعبارتين

ما هو الفاصل المثالي عند استخدام عبارات كلمات رئيسية متعددة؟ .  يمكنك استخدام أنبوب (|) أو نقطتان (:) شرطة (-) أو فاصلة (،)

ومع ذلك ، لا تستخدم الشرطة السفلية (_) لأن محركات البحث لا تتعرف عليها كفاصل. هذه العلامات لا تؤثر في الترتيب ، لكنها تساعد في جعل العنوان الخاص بك قابلاً للقراءة.

اهم 10 نصائح لكيفية البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث

2- التعامل مع المرادفات وصيغة الجمع في الكلمات المفتاحية

في بعض الحالات ، قد ترغب في توسيع الكلمات المفتاحية الأساسية في العنوان لتشمل صيغ الجمع والمرادفات وتعبيرات أخرى لموضوعك. على سبيل المثال ، تتعامل “تجهيزات معمارية” و “مستلزمات معمارية” و “معدات رسم فنية” بشكل أساسي مع نفس الموضوع. ستحتاج إلى صياغة العنوان ليشمل هذه المتغيرات إذا أمكنك ذلك.

على سبيل المثال: “المستلزمات المعمارية: معدات الرسم الفنية للمهندسين المعماريين”

أحد المخاطر المحتملة عند استهداف مصطلح واحد في العنوان الخاص بك هو أنه يخلق ميلًا للإفراط في التحسين ، حتى عندما لا يكون ذلك مقصودًا. يمكنك استخدام هذه الكلمة الرئيسية في كل مكان على صفحتك. إذا قمت بتضمين متغيرات ، فمن غير المرجح أن يحدث هذا.

سابعا : عدم الافراط في استخدام الكلمات المفتاحية

يجب أن تكون حذرًا لأن إضافة المزيد من الكلمات المفتاحية الرئيسية يمكن أن تعني أن تأثير كل منها سيكون أقل وأقل. كلما حاولت إضافة كلمات رئيسية إضافية إلى كلمات رئيسية أقل طبيعية ، . على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم العنوان التالي ، فسيظهر في نتائج البحث على النحو التالي –

قهوة رخيصة | قهوة الذواقة | قهوة مطحونة

لن تحبه جوجل لأنه سيتم تفسيره على أنه حشو بالكلمات الرئيسية. لن يحبها الزوار المحتملون لأنهم سيرون أنها غير طبيعية ومن المحتمل أن توفر مواد ترويجية عديمة الفائدة

سيكون أفضل بكثير:

القهوة الذواقة المطحونة منخفضة السعر

أي إصدار يبدو أفضل في نتائج البحث؟ أيهما أقل عرضة لأن يُنظر إليه على أنه حشو بالكلمات الرئيسية والخداع؟

إذا كانت لديك كلمة رئيسية “معلومات إعادة التدوير – كيف وأين يتم إعادة التدوير”

ماذا لو كنت ترغب في تحسين مقال للكلمة الرئيسية “نصائح إعادة التدوير” أيضًا؟

يمكنك بناء عنوان مثل

معلومات إعادة التدوير – نصائح إعادة التدوير – كيف ولماذا تكون إعادة التدوير أفضل

لكن من الواضح أن هذا حشو بالكلمات الرئيسية ومن المحتمل أن تعاقبه جوجل .

الخيار الأفضل هو

معلومات إعادة التدوير – نصائح وحيل وكيفية إعادة التدوير

يمكنك أن ترى أن تلميحات إعادة تدوير الكلمات الرئيسية الثانية موجودة في العنوان ، ولكن مع معلومات الكلمة الأساسية بينهما. سيكون هذا أقل فاعلية إلى حد ما ولكن سيظل جوجل يسرد لك صفحة للكلمة الرئيسية معلومات إعادة التدوير – تلميحات. إذا نظرت إلى نتائج البحث حيث تظهر الكلمات الرئيسية المتطابقة بخط “غامق” ، ستلاحظ أن هذا يحدث غالبًا حتى بالنسبة للصفحات التي تظهر في مكان مرتفع في نتائج البحث.

ثامنا : تذكر دائما

1- بناء حركة الزوار أمر مهم ، ولكن معدلات التحويل مهمة حقًا

2-  حافظ على التركيز على الكلمة الرئيسية الرئيسية واحتفظ بها في مقدمة العنوان الخاص بك.

3- استخدم الاقتران ومطابقة الكلمات المفتاحية الرئيسية لمجموعة الكلمات الرئيسية. رتب عباراتك المحتملة حسب قوة البحث ، ولكن تأكد من أنه يمكنك التنافس عليها وتسلسلها من خلال إضافة معدِّلات لإنشاء عنوان طويل مناسب و فعال.

4- لا تنس أبدًا أن المستخدم او الزائر هو الذي سيحدد معدلات التحويل الخاصة بك ، وليس محركات البحث

5- يجب أن تكون عناوينك مقروءة وجذابة

إذا قمت بكل هذا جنبًا إلى جنب مع كتابة محتوى عالي الجودة مخصص للأشخاص المهتمين ومحسّن لـ جوجل، فسيتم ترتيب مقالاتك أو مدونتك أو صفحات الويب الخاصة بك فجأة لكلمات رئيسية متعددة ذات معدلات تحويل عالية. قد ينتهي بك الأمر إلى أن تكون في المركز الأول لكلمة رئيسية لم تكن أبدًا محور تركيزك الرئيسي.

المفاهيم الاساسية لتهيئة محركات البحث seo بالعربي
ازاي تستخدم الكلمات المفتاحية Keywords وانت بتكتب محتوى seo بالعربي؟

رجاء ساهم فى نشر المحتوى و المعلومة المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *