اهم مواقع السوشيال ميديا فى الصين

تحاول الحكومات التوصل إلى حلول أمنية لمراقبة الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا لتجنب مخاطر التجسس والمراقبة، خاصة بعد أن أكدت الكثير من التقارير استغلال واعتماد الأجهزة الأمريكية على مثل هذه المواقع للتجسس على الدول الأخرى، وتعد الصين واحدة من أبرز دول العالم التى نجحت فى توفير بدائل آمنة لمثل هذه المواقع،و دلوقتى هنعرف ايه اهم المواقع المحجوبة و ايه اهم البدائل .

اهم المواقع المحجوبة فى الصين

جميع المواقع التابعة لجوجل

يخضع جوجل أشهر محرك بحث في العالم للحجب في الصين، مثلما هو الحال مع المواقع التابعة له مثل خرائط جوجل ومستندات جوجل وجوجل درايف وجوجل للترجمة وجوجل API.

شبكات السوشيال ميديا

فيسبوك و يوتيوب و تويتر و واتس اب و انستجرام و بينترست تخضع جميعاً للحجب.

أهم وكالات الأنباء الغربية

تخضع المواقع التابعة لنيويورك تايمز وبلومبرغ وهيئة الإذاعة البريطانية وكذلك وول ستريت جورنال وهيئة الإذاعة النرويجية ورويترز للحجب للإبقاء على القبضة المركزية على التغطية الإخبارية.

مواقع تبادل الملفات

تضم هذه المواقع GitHub  وScribd وSlack و Dropbox  وThe Pirate Bay و isoHunt و Flickr، حيث يتم تعطيلها جميعاً داخل الحدود الصينية.

القضايا الاجتماعية

يطال المنع التلقائي المواقع التي تروج لحرية القول والعدالة الاجتماعية في الصين، بما فيها المواقع التابعة لويكيليكس ومنظمة العفو الدولية ومنظمة مراسلون بلا حدود.

و دى اهم البدائل

بايدو بديلا لجوجل – Baidu


على الأراضى الصينية لا يمكنك استخدام محرك البحث الشهير جوجل، فلا يمكنك الوصول إليه بسبب حجبه وحظره فى البلاد، وتوفر الصين البديل وهو محرك البحث الشهير بايدو الذى يعد الأكثر شعبية وشهرة فى البلاد.

وى تشات – WeChat


أما عن الدردشة فلا يوجد تطبيقات دردشة عادية مثل التى نستخدمها فى جميع دول العالم، ومن أبرزها واتس آب، بل يتوفر فى الصين تطبيق وى تشات الذى يمكن المواطنين الصينيين من التواصل والدردشة، فهو مزود بعدد من المزايا غير الموجودة فى التطبيقات الأخرى.

51.com – بديلا لفيس بوك

أما موقع فيس بوك فهناك بديل مشابه يتمتع بكل خصائصه وهو موقع 51.com الصينى الشهير، كما يوجد أيضا موقع Renren المصمم خصيصا للطلاب.

ويبو بديلا لتويتر – weibo


يتمتع موقع weibo الصينى بنفس شعبية موقع لتغريدات القصيرة تويتر، حيث يستخدم لنفس الغرض ويوفر خصائص مشابه للموجودة بتطبيق تويتر.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *