ما هو الغوريلا ماركتينج – التسويق الابداعى

ما هو التسويق الإبداعي – Guerrilla Marketing ؟

التسويق الإبداعي

يعتمد هذا النوع من التسويق على الإبداع والخيال وبميزانيات قليلة ويؤثر في الطباع وأيضاً له قيمة عالية عن الإعلان التقليدي حيث يتفاعل معه العملاء نظراً لإختلافه ولأنه يجذب الانتباه يظهر في أماكن وأواقات عكس التوقعات.

كلمة غوريلا (Guerrilla ) أصلها أسبانى وتعني كلمة guerra الحرب أما كلمة guerrilla فتعني الحرب الصغيرة و(jay Conrad Levinson ) هو من ابتكر أسلوب الغوريلا وهو من اهم المؤثرين في عالم الماركتنج حيث أخد مصطلح الغوريلا ماركتنج من حرب العصابات والتى كانت تستخدم استراتيجيات قتالية غير تقليدية من مجموعة عصابات مُسلحة وكانت العصابات تستخدم عنصر المفاجأة والهجوم بخطط غيرمألوفة.

والـ غوريلا ماركتنج

هي استراتيجة إعلانية فى الماركتنج تعمل على تنفيذ طرق تسويقية مختلفة و مميزة بجودة عالية وبتكاليف قليلة لتحقيق نتائج كبيرة و تستخدم هذه الاستراتيجية تكتيكات حرب العصابات وعنصر المفاجأة في حملاتها التسويقة والإعلانية ، والتى تترك أثر إيجابي وضجة إعلامية كبيرة. والهدف من استخدام هذه الاستراتيجه هو استخدام طرق مختلفة للاعلانات بميزانية قليلة حيث أن في هذه الفترة كانت الإعلانات تقليدية معتمدة على التليفزيون والطباعة والراديو مما أدى إلى ملل العملاء من هذه الإعلانات فإقترح Jay Conrad بأن تكون الإعلانات مثيرة ومميزة وتترك أثر لدى العملاء.

ويقول JayConrad Levinson

يمكنني وصف روح الغوريلا ماركيتنج على أنها تحقيق الأهداف المألوفة مثل الربح والاستمتاع من خلال طرق غير تقليدية كاستخدام الطاقة الجسدية بدلاً من النقود” وهذا النوع من التسويق الإبداعي مناسباً للشركات الصغيرة التي تريد الوصول إلى عدد كبير من العملاء حيث هذا التسويق يعطي للشركات الصغيره تفوق مميز عن الشركات الكبيرة والشركات الكبرى أيضاً تستخدمه كوسيلة مساعدة بجانب الحملات الدعائيه الاساسية وتستخدمه الأفراد أيضاً في الحصول على وظيفة. حيث أن الهدف من الإعلانات هو التأثير في ثقافه العملاء بالمنتج او الخدمة التى تقدمها وليس الهدف منه البيع فقط

وبدأت الشركات الصغيرة بتغيير طريقة تفكيرها وكيفية تسويق علاماتهم التجارية بطرق مبتكرة ومميزه عن غيرها التى جعلتها تدخل في عالم المنافسة وكذلك الشركات الكبرى بدأت في استخدامها للتطوير من حملاتها الإعلانية لتجعلها أكثر تشويقاً.
ولكن لابد من الاخذ في الاعتبار كيفيه استخدام هذه الاستراتيجه التى ممكن ان تؤثر بشكل سلبي على الشركات الكبري مثل الشركه الامريكيه الكبري (Turner Broadcasting) في ٢٠٠٧ قامت بوضع اعلانات تضيء في الليل فقط بطريقة معينة فاعتقد سكان مدينة بوسطن أنها قنابل موقوتة فأحدثت فوضى عارمة في المدينة وتسببت الشركة في خسائر كبيرة من وراء هذه الحادثة.

8 نقاط حددها Conrad Levinson jay كمبادئ أساسية للتسويق الإبداعي

  1. يقوم التسويق الإبداعي على خدمة الشركات الصغيرة واستهداف الأفراد.
  2. الإعتماد في التسويق على علم النفس أكثر من الاعتماد على الخبرة و الرأي.
  3. الإنتباه الى العلاقات الجديده التى يكتسبها دائماً.
  4. الإهتمام بالعملاء الحاليين وزياده التفاعل معهم لكسب عملاء جدد.
  5. كسب ثقه العميل والعلاقه بينه وليس الشراء فقط.
  6. الإلتزام بالحمله دائما وخلق أساليب آخري للتسويق.
  7. التركيز على منتج واحد أو خدمة واحده لضمان جودته وعدم التشتت.
  8. مقياس النجاح هو حجم المكاسب وليس المبيعات.

كن متميز في إعلانك باستخدام أسلوب الغوريلا ماركتنج التى تجعلك تنفق تكاليف قليلة لإعلانك وتطور من منتجك وخدمتك للحصول على نتائج أكبر وادخل إلى عالم المنافسة وتحقيق الأهداف التى تريد الوصول إليها بطرق غير تقليدية ومثيرة .

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *