10 من اهم تعلم لغات البرمجة في العالم عليك معرفتها

اهم لغات البرمجة في العالم عليك معرفتها
اهم لغات البرمجة في العالم عليك معرفتها

10 تعلم من اهم لغات البرمجة في العالم عليك معرفتها

تغير مجال البرمجة بشكل كبير ، واصبح علينا أن نعرف اهم لغات البرمجة في العالم أكثر من تعلم التقنية البرمجية. كما أن المسارات البرمجية أصبحت أكثر تعمقاً، وتتطلب منك تعلم الكثير من اللغات والتقنيات قبل الشروع فعليا في الالتزام بالمسار البرمجي الذي تختاره. 

اهم  10 لغات البرمجة يجب أن تتعلمها و تتقنها .

بمعنى انه يجب أن تجيد على الأقل كتابة سطر برمجي باستخدام هذه اللغات البرمجية بشكل إجباري إن أحببت او اختياري إن كنت متخصصاً من قبل في مجال برمجي محدد. ( فمثلا، إن كنت مطور ويب وعلمت أن Java ضرورية في سنة 2021، فهذا لا يعني أنه يستلزم عليك تعلمها، كل ما عليك تعلم تقنيات الويب بالجافا ). 

مصادر المعلومات عن اهم لغات البرمجة في العالم ؟ 

في هذ التصنيف سنعتمد على مجموعة من المصادر أبرزها Stackoverflow و Github كمصادر لمعرفة أكثر و اهم لغات البرمجة في العالم شيوعاً بين المبرمجين. ثم منصة Statista و مؤشر TIOBE لأكثر و اهم لغات البرمجة في العالم بحثا واستخداماً. ثم أخيراً سنعتمد على التقنيات الحديثة القادمة في مجال التقنية واللغات المستخدمة فيها. بالإعتماد على كل هذه المدخلات، يمكننا أن نخرج بنتيجة تصنيفية عن اهم لغات البرمجة في العالم التي يجب عليك تعلمها و اتقانها . أيضا،

اهم لغات البرمجة في العالم

هذا الترتيب عشوائي لا يعبر عن الاقوى او الافضل في اهم لغات البرمجة.

1 – لغة البرمجة PHP 

أولا، أنها المحرك الأساسي لأشهر المنصات في العالم. مثل Laravel او Symfony او Zend وغيرها تبني أساساً على الـ PHP. ليس هذا فقط، بل شركات مثل فيسبوك وتويتر أيضا تعتمد جزئياً على الـ PHP . ولا ننسى أنها اللغة الأساسية في الووردبريس، منصة إدارة المحتوى الأشهر في العالم والمزودة لملايين المواقع عبر الإنترنت. وبذلك، تعتبر الـ PHP واحدة من أقوى لغات البرمجة في العالم التي يمكنك تعلمها في سنة 2022. 

2 – لغة البرمجة بايثون (Python)

الكل يعشق البرمجة باستخدام البايثون، حتى أنهم يفضلون تعلم هذه اللغة على حساب أي لغة برمجة أخرى. فتعلم البايثون أمر جيد في سنة 2022. لكن لماذا؟ 

بداية الـ Python من اهم لغات البرمجة المستخدمة بكثرة في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي عبر مجموعة كبيرة من مكتباتها الخاصة ( مثل NumPy و Panda وغيرها ). وهذا يجعلها مطلوبة بشكل كبير في وسط العمل. 

البايثون ذات استخدامات شاسعة، بمعنى أنه في كل مرة تنوي بناء برمجية محددة، يمكنك دائما تجربة البايثون أولا، وستضمن لنفسك أن البايثون قادرة على برمجتها. وهذا سبب آخر يجعلك تستغني عن باقي اللغات الأخرى والتخصص فقط في البايثون. 

 3 – لغة البرمجة جافا  (JAVA)

لغة البرمجة Java او جافا، من اللغات البرمجية الصامدة، وإن كنت تعتقد أن لغة البرمجة جافا ستنتهي حقبتها في وقت قريب، فأنت مخطئ .

في الحقيقة، الجافا من اللغات البرمجية التي لازالت شعبيتها ثابتة، ومستخدمة في أكبر الشركات. ما عليك معرفته حقاً، على مستوى الشركات ( في حالة كنت تريد تعلمها للعمل في شركة ما ) أن تقنيات أخرى مثل Scala و Julia هي ما تجعل لغة البرمجة جافا متقدمة وتحافظ على مركزها.

من خلال الجافا، سيمكنك صناعة برمجيات سطح المكتب، تطبيقات الموبايل، وأيضا تطبيقات الويب. دون أن ننسى أن الجافا عنصر أساسي في خلطة مجالات كالذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة وعلوم البيانات. تعلم الجافا دائما سيعود عليك بالفائدة . 

4 – لغة البرمجة جافا سكربت (JavaScript)

وهي مستخدمة الآن تقريبا في جميع أنواع المشاريع البرمجية في العالم بدون استثناء. سواء مواقع الويب، تطبيقات الموبايل، برمجيات سطح المكتب وغيرها من التقنيات الأخرى، اصبح تعلم الجافا سكربت أساسياً بالفعل. 

الجافا سكربت بنفسها بحر شاسع من خلال إطاراتها ومكتباتها الشهيرة، وسيتوجب عليك قضاء أشهر في إتقان التعلم بمكتباتها. يرى الكثيرون أن هذا نقطة سلبية في الجافا سكربت، لكنها إيجابية للغاية. لأنها تجيب على أي تساؤل برمجي لديك. فإن طرحت سؤال: كيف يمكنني إضافة خرائط تفاعلية إلى موقعي؟ ستجيبك الجافا سكربت بمكتبة مثل Maps.js مثلا. 

تعلم الجافاسكربت في سنة 2022 قد يكون ضرورياً خصوصا لمطوري الويب، وذلك من أجل إيجاد التعامل مع مختلف المهمات البرمجية على الويب، وكذلك لمن ينوي تطوير تطبيقات هجينة، او استخدام تقنيات برمجية عالية المستوى أيضا، فالجافاسكربت تدعم الكل. 

5 – لغتي البرمجة C/C++ 

قد لا تكون خياراً جيداً للجميع، لكن حسب مؤشر TIOBE فإن هاتين اللغتين البرمجيتين من بين اللغات الأكثر بحثاً واستخداماً وتداولاً في العالم البرمجي. ولذلك الكثير من الأسباب: أولها أن هاتين اللغتين يتم استخدامهما كثيراً كمادة تعليمية في مجال البرمجة، وهذا ما يجعلهما دائماً محل تداول لجميع المبرمجين. 

لازالت كل من لغتي الـ C و C++ تستخدمان في صناعة مختلف أنواع البرامج، بل، وكذا الأجهزة التقنية الحديثة. بل صارت مستخدمة في كل أنواع الأجهزة الحديثة. حتى مجال البيتكوين وتقنيات الدفع الإلكتروني اصبحت تعتمد على هذه اللغة البرمجية. 

6 – لغة البرمجة C# 

أنها واحدة من أكثر و اهم لغات البرمجة تطوراً، فهي بين الفترة والفترة تضيف الكثير من التقنيات الجديدة التي تجعل استخدامها جيداً. يمكن استخدام الـ C# في العديد من المجالات فعلياً، مثل استخدامها في تطوير مواقع الويب عبر إطار ASP.net، او تطوير تطبيقات الموبايل عبر الـ Xamarin .

الـ C# من اللغات البرمجية التي يصعب الاستغناء عنها، خصوصا حين يتعلق الأمر بمنتجات مايكروسوفت عامة. إذ لا بد لك أن تتقن لغة البرمجة C# . 

7 – لغة البرمجة Go 

تأتي Go لتوفر نمط تطوير وبرمجة أشبه بالـ Java و الـ C++ لكن مع Performance أو آداء أفضل. 

إن الهدف من لغات برمجة مثل RUST او Go هو توفير دقة وآداء أفضل أثناء صناعة مختلف البرمجيات، خصوصا البرمجيات الكبيرة. لذلك تقنياً، استخدامها الشخصي أمر قد لا يعود عليك بالكثير من الفائدة، نحن نقترح عليك أن تتعلم لغة البرمجة Go إن كان لديك هدف خلفها، كالإنضمام إلى شركة تعتمد على هذه اللغة البرمجية. 

8 – لغة البرمجة R 

وللمهتمين بمجال الذكاء الإصطناعي والإحصائيات وعلوم البيانات، فعليك أن تبدأ في التفكير في تعلم R تعتبر R لغة إحصائية ان صح التعبير، أي أنها وُجدت وموجودة من أجل تجميع البيانات وعزلها وتوفير احصائيات على شكل مادة برمجية يمكن الإعتماد عليها لاحقاً لأغراض مختلفة.

وهي من اللغات البرمجية المستخدمة بشدة في مجال الـ Big Data و الـ Data Sience. وهذا فعليا، ما جعلها ضمن هذه القائمة. فكما أشرنا القائمة مبنية أيضا على اللغات البرمجية المستخدمة في أحدث التقنيات حاليا. علوم البيانات من التقنيات التي من الصعب الإستغناء عنها اليوم وكل شركة تمارسها بالطريقة التي تريد. و R يعتبر عنصراً أساسياً في هذه المجالات. 

9 – لغة البرمجة Swift 

إن أنظمة التشغيل الشهيرة في العالم قد تكون اللينكس، ويندوز، أندرويد. لكن شركة آبل لديها أيضا نسبة من الأجهزة التي تعمل على نظامي التشغيل iOS ثم MacOS. وقد ابتكرت آبل لغتها الخاصة وهي Swift للتعامل مع برمجيات هذا النظام، كبديل للغة البرمجة Objective-C. ولأن نظام الـ iOS و الـ MacOS يتقدمان يوماً بعد يوم، ويحظيان بشهرة أكثر ومنافسة لباقي الأنظمة، فربما سيتوجب عليك التفكير الآن في تعلم هذه اللغة البرمجية لمكافئة تطوير برمجيات على هذين النظامين. 

لغة البرمجة Swift تتيح لك بشكل أساسي إمكانية تطوير تطبيقات وبرمجيات لنظامي الـ iOS و MacOS بفعالية. لا تحتاج فعليا للعمل على النظام من أجل تطوير برمجيات عليه، يمكنك فعل ذلك حتى من نظام الويندوز او اللينكس. وهي واحدة من اللغات البرمجية التي نقترح عليك تعلمها والإطلاع عليها لسنة 2022. 

10 – لغة البرمجة RUST 

تبقى إضافة جيدة لعالم البرمجة بشكل عام. السبب في ذلك يعود لتحويل مجموعة من البرمجيات من اللغات التقليدية إلى RUST. تمتاز RUST بالآداء الخاص بها الذي يجعلها تتفوق على بعض اللغات تقنيا من هذه الناحية. بدأت شركة Mozilla ( الشركة المطورة لمتصفح FireFox ) باعتمادها بشكل كلي تقريبا في مجموعة من برمجياتها ( وذلك لكونها جزء رئيسي من مشروع RUST ). 

فإن لغة البرمجة RUST حاليا ليست بتلك الضرورة التي تجبرك على تعلمها. لكن إدراكها في سنة 2022 يجعلك تصنف قدراتك البرمجية ضمن القدرات الحديثة المواكبة لاهم لغات البرمجة. 

من اهم لغات البرمجة في العالم أخرى تستحق أيضا أن تتعلمها

يوجد خيارات كثيرة أخرى تعلمها سينفعك السنة القادمة، أهمها: 

من-اهم-لغات-البرمجة-في-العالم

– لغة البرمجة Kotlin: تراجعت قليلاً حين ظهرت تقنيات مثل Flutter، لكن لازالت كل من جوجل و Jetbrains تدعمانها بشكل كبير، ولازال استخدامها شائعا في مجال تطوير تطبيقات الموبايل. 

لغة البرمجة Ruby: إن كنت تطمح لصناعة برمجيات ذات آداء عالي ومستوى خرافي تشتغل في مختلف الأنظمة، فتوجه صوب Ruby. لكن فائدتها الحقيقية تكمن في إطارها Rails المستخدم بشكل كبير في مجموعة من مواقع الويب. 

– لغة البرمجة Clojure: اقتراح غريب، لا ننصحك به إن كنت تقرأ هذا المقال من أحد بلدان العالم العربي. الـ Clojure هي احدى أكثر اللغات البرمجة طلباً ودراً للدخل في الولايات المتحدة الأمريكية ثم بعض البلدان الأوروبية. تعلمها سيجعل تغتني منها بشكل سريع. 

– الـ SQL: ليس بالضرورة أن نضيف الـ SQL هنا لكونها لغة استعلام أكثر من لغة برمجة. لكن عموماً، أيٌ من التقنيات أعلاه ستتطلب منك في الأخير التعامل مع الـ SQL، لذلك شئت أم أبيت ستتعامل معها.

ما هى اهم تعلم لغات البرمجة في العالم ؟

اهم لغات البرمجة في العالم

Python: لغة برمجة قوية وسهلة التعلم، تستخدم في تطوير الويب والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.
JavaScript: لغة برمجة تستخدم لتطوير تطبيقات الويب والمواقع الديناميكية.
Java: لغة برمجة شائعة تستخدم في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات سطح المكتب.
C#: لغة برمجة تستخدم في تطوير تطبيقات ويندوز وتطبيقات الألعاب.
C++: لغة برمجة تستخدم في تطوير البرامج عالية الأداء والألعاب.
Ruby: لغة برمجة ديناميكية تستخدم في تطوير تطبيقات الويب.
PHP: لغة برمجة تستخدم في تطوير تطبيقات الويب وخاصةً منصة WordPress.
Swift: لغة برمجة تستخدم لتطوير تطبيقات iOS وmacOS.
Go: لغة برمجة مصممة لتطوير تطبيقات الويب والشبكات.
Rust: لغة برمجة آمنة وسريعة تستخدم في تطوير البرامج عالية الأداء.1

لمتابعة اخبار التكنولوجيا في مصر والعالم 

اترك تعليقاً