شرح ادارة المحتوى ووردبريس وكيفية اعدادات الموقع WordPress

شرح ادارة المحتوى ووردبريس وكيفية اعدادات الموقع WordPress
شرح ادارة المحتوى ووردبريس وكيفية اعدادات الموقع WordPress

شرح ادارة المحتوى ووردبريس وكيفية اعدادات الموقع WordPress

ستجد في نهاية المقال فيديو لشرح ادارة المحتوى ووردبريس

في البداية نبذة عن ووردبريس WordPress:

ما هو الووردبريس WordPress ؟

نظام الووردبريس هو نظام لإدارة المحتوى (CMS) ، وهو نظام أساسي يمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب وصيانته دون أي معرفة بالشفرات. يمكّنك هذا البرنامج من تخصيص كل جانب من جوانب موقعك تقريبًا.

متى وكيف ومن بدأ الووردبريس ؟

تم إنشاء الإصدار الأول من نظام الووردبريس في عام 2003 بواسطة Matt Mullenweg و Mike Little. بدأت كمنصة بسيطة مصممة للأشخاص الذين يريدون إنشاء مدونات أساسية واستضافتها على الإنترنت. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، نمت لتصبح أداة مرنة وفعالة لإنشاء أي نوع من المواقع تقريبًا.

هل يمكنني استخدام الووردبريس مجانًا؟

سيكون نظام الأساسي دائمًا مجانيًا: البرنامج مجاني للتنزيل ومجاني للاستخدام بأي طريقة تريدها. يمكنك تخصيصه وتوسيعه وإعادة توزيعه وحتى بيعه طالما أنك تستخدم ترخيص GPL.

هل الووردبريس جيد للمبتدئين؟

يعد الووردبريس سهلًا للمبتدئين ، ولكنه قوي للمطورين: كما تمت مناقشته سابقًا ، يعد الووردبريس منصة سهلة للغاية للبدء بها. من السهل جدًا الإعداد والتشغيل. يأتي معظم مضيفي الويب مع ما يسمى بالتثبيت التلقائي بنقرة واحدة.

ما هو نظام وشرح ادارة المحتوى ووردبريس WordPress

نظام ووردبريس (WordPress): 

هو عبارة عن نظام إدارة محتوى (CMS) مجاني ومفتوح المصدر، وهو الإطار الأكثر استخداماً لنظام ادارة المحتوى في الآونة الأخيرة، وهو تطبيق يُستخدم لإنشاء المحتوى الرقمي وإدارته، ويُعد من أهم الأدوات التي تنظم العملية الكاملة لإنشاء محتوى ويب وتخزينه وعرضه بطريقة مثالية، وتم إنشاء هذا النظام بواسطة لغة البرمجة بي إتش بي (PHP) ونظام قواعد البيانات ماي إس كيو إل (MySQL).

أهم مزايا نظام ادارة المحتوى ووردبريس – WordPress Features:

نظام القوالب (Themes):

يتيح هذا النظام إمكانية استخدام خاصية قوالب الووردبريس الخاصة والقالب أو الثيم (Theme) هو عبارة عن التصميم الخارجي للموقع الذي يظهر للمستخدم، ويتيح هذا النظام إمكانية تغيير القوالب دون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع، ويمكن للمُستخدم أن يقوم بمعاينة القالب وتجربته على موقعه الخاص قبل البدء باستخدامه وجعله متاح على الموقع، ويتم تصميم هذه القوالب باستخدام بعض لغات البرمجة المشهورة مثل: بي إتش بي (PHP)، جافا سكريبت (JavaScript).

نظام العضويات:

 يُتيح نظام ادارة المحتوى ووردبريس استخدام نظام شامل للعضويات؛ فمن خلال هذا النظام تتم عملية تسجيل عضويات جديدة للمستخدمين وإضافة العضويات والتحكم فيها بسهولة، ولكل عضوية مجموعة من الصلاحيات الخاصة بها، حيث أن هناك العديد من العضويات مثل: مدير، مُحرر، كاتب، مُشترك، وهذه الخاصية تُسهل عملية إدارة الموقع وتوزيع المهام على جميع الأعضاء.

من هم الأعضاء بالترتيب وما هي صلاحياتهم ؟

مدير الموقع : هو الرتبة الأعلى ويملك القدرة على التحكم بالموقع من حيث المحتوى والإعدادات .

المحرر : يملك صلاحيات التحكم في محتوى الموقع .

كاتب : يمكنه اضافة المقالات ونشرها والتعديل عليها والتحكم بها .

مساهم : يمكنه إضافة المقالة دون القدرة على نشرها حتى يقوم المدير او المحرر بذلك بعد مراجعتها .

مشترك : ليس له أي صلاحية بإضافة محتوى للموقع أو التحكم فيه .

من خلال هذه التراتبية في الصلاحيات والمهام يسهل على الأعضاء إدارة الموقع وتسيير عمله .

نظام مفتوح المصدر (Open Source):

 وهي من أهم مزايا نظام ووردبريس؛ حيث تُمكن المستخدمين من الإضافة و التعديل على حسب متطلبات الموقع.

يدعم هذا النظام عدد كبير من اللغات العالمية، ومن بين هذه اللغات اللغة العربية.

يمكن استخدام ووربريس مع العديد من محركات البحث.

يسهل نظام ووردبريس عملية نشر المحتوى (content) والصفحات والوسائط بسهولة.

أهم مجالات استخدام نظام ادارة المحتوى ووردبريس – WordPress:

مواقع التجارة الإلكترونية (E-commerce Websites): 

ووردبريس هو أداة مهمة جداً بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية بسبب هيكلها القوي والقدرة على تصنيف المحتويات داخل المواقع الإلكترونية.
ادارة ووكومرس المتجر الالكتروني اضافة منتجات وادارة المخزون و طلبات العملاء على الووردبريس – WordPress woocommerce عربي

المواقع التعليمية (Educational Websites): 

واحدة من أهم ملامح ووردبريس هو إدارة وتصنيف الوثائق، لذلك فإنه جيد بما فيه الكفاية لإنشاء وتشغيل مكتبة داخل الموقع الإلكتروني.
فهو أفضل قوالب ووردبريس لإنشاء منصة تعليم الكترونية وعمل موقع كورسات اونلاين.

المواقع الإلكترونية الشخصية (Personal Websites):

 يُعد نظام وورد بريس من أفضل الخيارات لإنشاء مدونتك الخاصة أو الموقع الإلكتروني الخاص.

أهم مميزات استخدام نظام ادارة المحتوى ووردبريس – WordPress:

1.نظام سهل الاستخدام

يعد الووردبريس نظامًا قويًا لإدارة المحتوى بسبب أصله في التدوين. من السهل جدًا على المسؤول التنقل عبر الواجهة الخلفية لموقع ووردبريس الخاص به ، وتحرير الصفحات وتحميل محتوى جديد. يجعل الووردبريس من السهل تنظيم المحتوى دون الكثير من المعرفة بإدارة مواقع الويب.

2.الإضافات Plugins

يوجد أكثر من 54000 إضافة مجانية ومدفوعة في الغالب متاح لمستخدمي الووردبريس. تسمح لك هذه الإضافات بتخصيص وتحسين أي موقع ووردبريس. إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات محددة على الوظائف على موقعك ، فمن المحتمل أن تكون هناك إضافة للقيام بذلك.

3.تحسين محركات البحث SEO

أهمية تطبيق أفضل ممارسات تحسين محركات البحث ضرورية في كل الأوقات. يقوم الووردبريس بعمل جيد في الترويج لأفضل الممارسات. هناك العديد من إضافات تحسين محركات البحث (SEO) المتاحة للمساعدة في تحسين المحتوى والعلامات الوصفية وتركيز الكلمات المفتاحية وغير ذلك الكثير! أفضل إضافة حاليا هي Yoast SEO وبعدها رانك ماث.

إن الوصول إلى الإضافات المجانية ، مثل Yoast ، يعني أن كل موقع ووردبريس جاهز لتحسين محركات البحث. لا يوجد نظام أساسي أفضل من الووردبريس عندما يتعلق الأمر بتحسين السيو.

4.متجاوب

يحتوي الووردبريس على آلاف من القوالب المتاحة مجاناً. بشكل عام ، هذه القوالب موثوقة للغاية عندما يتعلق الأمر بالاستجابة. مع زيادة نسبة تصفح الإنترنت التي تتم على الأجهزة المحمولة ، فإن وجود موقع متوافق مع الجوّال مع تناسق عبر جميع الأجهزة يعد أمرًا مهمًا جدًا لتجربة المستخدم ؛ يقوم الووردبريس بعمل جيد مع هذا.

5.مفتوح المصدر

الووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر ويمكن لأي شخص استخدام ودراسة وتغيير وإعادة توزيع كود المصدر الخاص به. العديد من القوالب والإضافات المجانية بموجب ترخيص GPLv2 وكونها برنامجًا مفتوح المصدر ، يمكن لمبرمجي الووردبريس مشاركة الكود عبر الإنترنت بشكل مفتوح. يمكن أن تؤدي مشاركة الكود إلى القدرة على توفير الكثير من وقت التطوير والتكاليف باستخدام رمز موجود.

يعد استخدام نظام أساسي مفتوح المصدر مفيدًا أيضًا عندما تعمل مع شريك أو وكالة تابعة لجهة خارجية لتطوير موقع ووردبريس الخاص بك. لن تتعثر في العمل مع برنامج احتكاري لا يمكن إلا لمجموعة صغيرة من المطورين العمل عليه. هناك عدد من مطوري الووردبريس المختلفين الذين لديهم القدرة على دعم موقعك إذا احتجت في أي وقت إلى تغيير الشركاء.

المصارد wordpress.org

فيديو شرح ادارة المحتوى ووردبريس وكيفية اعدادات الموقع WordPress

1- شرح ادارة المحتوى ووردبريس واعدادات الموقع WordPress | كيفية ادارة موقع ووردبريس

يمكنني مساعدتك في اختيار افضل قوالب وتصميم موقع الووردبريس لمتجرك الالكتروني او لموقعك الالكتروني بشكل عام لدي خبرة عملية في استخدام WordPress و Joomla و Magento وادارة السيرفرات والسي بانل والدومينات وتحسين محركات البحث سيو SEO تواصل معي ديجيتال ماركتينج بالعربي

اترك تعليقاً